أنت هنا

$9.99
نبر الاسم الجامد والمشتق دراسة فيزيائبة نطقية
0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2016

isbn:

978-6657-594-48-0
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " نبر الاسم الجامد والمشتق دراسة فيزيائبة نطقية " ، تأليف : د. أحمد سلامة الجنادبة ، والذي صدر عن دار الجنان للنشر والتوزيع . ومما جاء في مقدمة الكتاب :

مؤلفا خاصا للأصوات وهو ( سر صناعة الإعراب ) .

يميز علماء الأصوات المحدثون بين فروع كثيرة من فروع علم الأصوات. من بينها علم الأصوات النطقي Articulatory Phonetics وهو يدرس حركات المتكلم التي تُحدث الصوت أي:إنتاج المتكلم للصوت. ومنها:علم الأصوات الفسيولوجي (الوظيفي) Physiological Phonetics  وهدفه بيان الأصول الفسيولوجية للأصوات ، إذ لا يمكن إدراكها وتوضيح حقيقتها إلا بدراسة بعض العلاقات القائمة بين أعضاء الجسم الإنساني المشتركة في إحداث الأصوات اللغوية، ومنها علم الأصوات الفيزيائي                     (أوكستيكي )*Acoustic Phonetics  وهو عـلم  يـدرس الأمـواج الصوتيـة والصـفات المميـزة لكـل نـوع مـن تـلك الأمـواج وقياسهـا والإفـادة منهـا ، ومن فروعه كذلك علم الأصوات العلاجي ويستفيد من علم أمراض الكلام وكيفية معالجة هذه الأمراض  ، وقد امتدت دراستي هنا بين هذه المحاور من محـاور علم الأصوات العام، وقامت بشكل رئيسي على علم الأصوات الفيزيائي( الأوكستيكي) .

وقد شهد علم الأصوات اللغوية بفروعه ، تطوراً ملموساً في ساحة البحث اللغوي ، سيما علم الأصوات الفيزيائي ،إذ أصبح المهتمون بهذا العلم يعتمدون في تحليلهم للأصوات اللغوية على أجهزة علمية متعددة ، أتاحت للباحث في هذا الفرع من العلوم دراسة أصوات اللغة بدقة علمية لم يكن ليبلغها الدارس لولا هذا التقدم في البحث الصوتي .